عداد الزوار

الأحد، 4 ديسمبر 2016

السنة الحسنة

شــبهة والــرد عليهــا
قـد يقـول قائل تخصيص أو إحداث بعض العبادات مثل صيام رجب أو الاحتفالات مثل الاحتفال برأس السنة الهجرية والمولد النبوي ، من باب السنة الحسنة ،
" لقـول الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " مـن سـن فـي الإسـلام سـنة حسـنة فلـه أجرهـا وأجــر مـن عمــل بهـا بعـده ..... " . ـ الحديـث ـ .
ولرد هذه الشبهة نورد الحديث مع توضيح مراد الشارع منه :

ـ عـن المُنْـذِرِ بْـنِ جَرِيـرٍ ، عَـنْ أَبِيـِه ؛ قـال :
كُنَّـا عِنْـدَ
رسـولِ اللهِ ـ صلى الله عليه وعلى آله
وسلم
ـ فـي صَـدْرِ النَّهَـارِ .

قـال : فجاءهُ قومٌ حفاةٌ عراةٌ مُجْتَابِي النِّمَارِ (1)أوِ الْعَبَاءِ ،مُتَقَلِّدِي السّـُيُوف . عَامَّتُهُمْ مِنْ مُضَرَ بَلْ كُلُّهُمْ مِـنْ مُضَرَ فَتَمَعَّرَ (2) وَجْهُ رَسُولِ اللهِ ـ صلى اللهُ عليه وعلى آله وسلم ـ لِمَا رَأَى بِهِمْ مِنَ الفَاقَةِ . فَدَخَلَ ثُمَّ خَرَجَ . فَأَمَرَ بِـلالاً فَأَذَّنَ وَأَقَامَ . فَصَلَّى ثُمَّ خَطَبَ فَقَال :
{ يَـا أَيُّهَـا النَّـاسُ اتَّقُـواْ رَبَّكُـمُ الّـَذِي خَلَقَكُـم مِّـن نَّفْـسٍ وَاحِـدَةٍ ... } . سورة النساء / آية : 1 .
إلـى آخـر الآيـة . " إنَّ اللهَ كَـانَ عَلَيْكُـمْ رَقِيبـًا "
والآيَـةَ التـي فـي الحَشْـرِ { يَـا أَيُّهَـا الَّذِيـنَ آمَنُـوا اتَّقُـوا اللهَ وَلْتَنظُـرْ نَفْـسٌ مَّـا قَدَّمَـتْ لِغَـدٍ
وَاتَّقُـوا اللهَ ... } . سورة الحشر / آية : 18 .
تَصَـدَّق (3) رَجُـلٌ مِـنْ دِينَـارِهِ ، مِـنْ دِرْهَمِـهِ ،
مِـنْ ثَوْبِـهِ ،
مِـنْ صَـاعِ بُـرِّهِ ، مِـنْ صَاعِ تَمْـرِهِ
( حتـى قَـالَ ) ولَـوْ بِشَـقِّ تَمْـرَةٍ .

قَـالَ : فَجَـاءَ رَجُـلٌ مِـنَ الأَنْصَـارِ بِصُـرَّةٍكَادَتْ كَفُّـهُ تَعْجِـزُ عَنْهَـا . بَـلْ قَـدْ عَجَـزَتْ .
قـالَ : ثُـمَّ تَتَابَـعَ النَّـاسُ حَتَّـى رَأَيْـتُ كَوْمَيـنِ
مِـنْ طَعَـامٍ
وثِيَـابٍ . حَتَّـى رَأَيْـتُ وَجْـهَ رَسْـولِ اللهِ– صلى الله عليه وسلم – يَتَهَلَّـلُ كَأَنَّـهُ مُذْهَبَـةٌ (4) .
فقـالَ رسـولُ اللهِ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " مَـنْ سَـنَّ فـي الإسْـلامِ سُـنَّةً حَسَـنَةً ، فَلَـهُ أَجْرُهَـا ،وَأَجْـرُ مَـنْ عَمِـلَ بِهَـا بَعْـدَهُ . مِـنْ غَيْـرِ أنْ يَنْقُـصَ مِـنْ أُجُورِهِـمْ شَـيْءٌ " .
ومَـنْ سَـنَّ فـي الإسْـلامِ سُـنةً سَـيئةً ، كـانَ عليـهِ وِزْرُهَـا ووِزْرُ مَـنْ عَمِـلَ بهـا مِـنْ بَعْـدِهِ . مِـنْ غَيْـرِ أنْ يَنْقُـصَ مِـنْ أوْزَارِهِـمْ شَـيْءٌ " .
صحيح مسلم / ( 12 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 20 ) ـ باب : الحث على
الصدقة ولو بشق تمرة ... / حديث رقم : 69 ـ ( 1017 ) / ص : 241 .( 1 ) الجَـوْب : القَطْـعُ . النمـار : جمـع نَميـرة وهـيكساء مـن صـوفٍ مخطـط .مجتابيهـا : أي لابسـيها قـد خرقوهـا فـي رؤوسِـهم ( أي خرقوهـا وقوروا وسطها ) .
( 2 ) تمعـر : تغيـر .

( 3 ) تصدق : أي ليتصدق فهو خبر بمعنى الأمر .
( 4 )مُذْهَبـة : الصفـاء والاسـتنارة .
* مـن شـرح الحديـث بصحيـح مسـلم :
مـن سـن فـي الإسـلام سـنة حسـنة فلـه أجرهـا ..... . فيـه الحـث علـى الابتـداء بالخيـرات ، وسـن السـنن الحسـنات ،
والتحذير من اختراع الأباطيل والمستقبحات .
وسبب هذا الكلام في هذا الحديث أنه قال في أوله :
( فجاء رجـل بصـرة كـادت كفـه تعجـز عنهـا ، فتتابـع النـاس ) .
وكان الفضل العظيم للبادي بهذا الخير ، والفاتح لباب هذا الإحسان .
وفي هذا الحديث تخصيص قوله صلى الله عليه وسلم :
" كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة " ، وأن المراد به المحدثات الباطلة ، والبدع المذمومة .ا . هـ .
مـن سـن سـنة حسـنة :
نجـد أن السُّـنَّة الحسـنة فـي هـذا الحديـث هـي الصدقـة وهـي لهـا أصـل فـي الديـن ولكـن الحـث عليهـا بالعمـل ( القـدوة ) ..... فيقتـدي بـه النـاس ، يعتبـر سـنة حسـنة .
وليـس إذن معنـى السـنة الحسـنة أن نبتـدع فـي ديـن الله أي عبـادات ونقـول مـن سـن فـي الإسـلام سـنة حسـنة . فـلا يخصـص شـهر رجـب بصيـام ونقـول مـن سـن فـي
الإسـلام سـنة حسـنة ..... . ولا نحتفـل بليلـة النصـف مـن شـعبان ونحييهـا ونخصهـا
بعبـادات معينـة تحـت سـتار مـن سـن فـي الإسـلام سـنة حسـنة .
فـلا عبـادة إلا بنـص صحيح بفهـم السـلف الصالـح .     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق